الزوار

Flag Counter

الجمعة، 30 أغسطس 2013

قبل أن يبدأ العامُ الدراسي ... بهذا الكلام أبدأ

بما أن الصعوبات التعلمية من أكثر الإعاقات انتشاراً في مدارسنا،لذا من المهم أن نبدأ بالتعرّف على أبرز  هذه الصعوبات انتشاراً بين أطفالنا وهي صعوبة القراءة وصعوبة الكتابة وصعوبة الإملاء ،ولكي تكون مادةً عمليةً بين يدي المعلمين والمعلمات سيكون هناك تعريفٌ لكلّ صعوبة تمّ ذكرها وتقديم عوارضها التي يمكن أن نلاحظها على الطفل ومن ثمّ تقديم بعض الخطوات التي يُمكن اتبّاعها كوسيلة أو سبيل لمساعدة الطّفل على تجاوز هذه الصّعوبة .. وهنا لا بدّ من التّنويه إلى أنّ وجود بعض العوارض على الطفل لا يعني أنّ لديه مشكلة تعلّمية ولكن يمكننا اللجوء إلى بعض الإرشادات لوقايته من أي صعوبة تعلّمية محتملة، كما وأنّه لا يحقّ لنا كمعلمين أن نشخّص أي حالة نراها إنّما نلجأ للتدخّل الوقائي عند ملاحظة العوارض وإذا لم يتقدّم الطفل او يُبدي استجابةً نقوم بإستشارة ذوي الإختصاص في هذا الشأن.
انطلاقاً من هذه المقدّمة ستكون هناك مادة بين يدي كل معلّمٍ مهتمّ لأمر تلاميذه ويسعى لمساعدتهم وتطوير قدراتهم في الأيام القليلة المقبلة... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق